Home

الحديث الحسن عند الشيعة

ثانياً : الحديث الحسن، وهو ما أتصل سنده إلى المعصوم بإمامي (شيعي) ممدوح مدحاً مقبولاً معتداً به غير معارض بذم من غير نص على عدالته مع تحقق ذلك في جميع مراتب رواة طريقه أو في بعضها بأنه كان فيهم واحد إمامي ممدوح غير موثق مع كون الباقي من الطريق من رجال الصحيح فيوصف الطريق. وبمقتضى اعتبار عدالة جميع الرواة في جميع الطبقات، يخرج الحديث الحسن عن حدّ الصحيح. 3-أن يكون الراوي إمامياً، فخرج بهذا القيد غير الإمامي وإن كان عادلاً، أي خرج الحديث الموثق اتفق العلماء على الاحتجاج بالحديث الحسن لذاته كالاحتجاج بالحديث الصحيح، أما الحسن لغيره فرأى بعضهم صحة الاحتجاج به. عند الشيعة. كان أكثر علماء الشيعة كثيرا ما يحتجون بالحديث الحسن كما يحتجون بالصحيح وإن كان دونه في القوة، ويعملون به إذا اعتضد بما يقويه من عموم أو حديث آخر. ثانياً : الحديث الحسن ، وهو ما إذا كان الراوي إمامياً ممدوحاً ، ولم ينص أحد على ذمه أو عدالته . ثالثاً : الحديث الموثق ، وهو ما إذا كان الراوي مسلماً غير شيعي ، ولكنه ثقة أمين في النقل

عِلم الحَديث عِندَ الحسن، وهو ما إذا كان الراوي إمامياً ممدوحاً، ولم ينص أحد على ذمه أو عدالته. ومن علامات وضع الحديث عند الشيعة أن يكون مخالفاً لنص القرآن الكريم، أو لما ثبت في السنة. يعرف الحديث عند الشيعة بأنه: كلام يحكي قول المعصوم أو فعله أو تقريره. ألف الإمامية كتباً لجمع الحديث، وكتباً لرواة الحديث، وكتباً لنقد الحديث، ويحوي النوع الأو والشيخ المحدث شيخ الشيوخ في الحديث محمد بن الحسن الحر الشامي العاملي المشغري، صاحب «تفصيل وسائل الشيعة إلى تحصيل أحاديث الشريعة» على ترتيب كتب الفقه، من أنفع الجوامع في الحديث، أخرجه من ثمانين كتاباً من الجوامع كانت عنده، وسبعين نقل عنها بالواسطة، وقد طبع مراراً بإيران. وسائل الشيعة (الإسلامية) - الحر العاملي - ج ٨ - الصفحة ١٧٠ منى فأمره فرمى جمرة العقبة وعندها ظهر له إبليس، ثم أمره بالذبح الحديث 36 - الحسن بن علي بن باب جواز نية الانسان عمرة التمتع عن نفسه. وان الأحاديث الشيعية في الاثني عشر كانت معروفة لدى الثقات من الشيعة قبل ولادة المهدي (عليه السلام)بل منذ القرن الثاني الهجري . «ومن هنا فقد اعترض الزيدية على الامامية وقالوا (ان الرواية التي دلت على ان الائمة اثنا عشر قول أحدثه الامامية قريبا وولدوا فيه أحاديث كاذبة (1)

لقد ظهر لي أثناء دراستي لعلم الجرح والتعديل عندهم أن تقسيم الحديث إلى صحيح، وحسن، وموثق، وضعيف [الصحيح عندهم: ما اتصل سنده إلى المصوم بنقل الإمامي العدل عن مثله في جميع الطبقات. والحسن: ما اتصل سنده كذلك بإمامي ممدوح من غير نصل على عدالته مع تحقيق ذلك في جميع مراتبه أو في. الحديث الضعيف هو القسم الرابع من الأقسام الأساسية للحديث (الصحيح، الحسن، و الموثق، والضعيف) عند الشيعة، وكذلك هو القسم الثالث من الأقسام الرئيسية للحديث (الصحيح، و الحسن، الضعيف) عند السنّة، وهو الحديث أو الرواية التي تسقط منها شروط الصحة أو الحُسْن كما هو عند السنة. حديث الاثني عشر إماماً ودلالات منطوقه الغائبة عن الشيعة. 1854 | 04-07-2015. وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يكون بعدي اثنى عشر خليفة كلهم من قريش»، وفي روايات أخرى لهذا الحديث عند أهل السنة والجماعة في الصحيحين وغيرهما: «لا يزال أمر هذا الدين قائماً حتى يلي اثنى عشر خليفة كلهم. نعم، أهل السنة تروي الأحاديث عن الصحابة والتابعين، ولكنهم لا يطلقون وصف العصمة على كلامهم كما تصنع الشيعة. يقول الحسن الصدر: ما لا ينتهي إلى المعصوم ليس حديثا عندنا إجماعا()

فهو من وجهة نظر علماء الرجال لأهل السنة شخصية معتمدة وموثوق بها وفيما يلي الإشارة إلى بعض النماذج من الكتب الرجالية لأهل السنة: ١ - قال عبدالله بن احمد بن حنبل عن أبيه: أبان بن تغلب ثقة [٦]. ٢ - وينقل إسحاق بن منصور عن يحيى بن معين بأنه كان ثقة [٧]. ٣ - وقال أبو حاتم الرازي أبان بن. والشهيد الثاني هو : الحسن بن زين الدين الجبعي العاملي المتوفى ( 911 هـ - 965 هـ ) .:إستنكار: بينما أول من ألف في مصطلح الحديث من أهل السنة والجماعة هو الرامهرمزي المتوفى سنة ( 360 هـ ) .:إستحسان: فالفرق بين أهل السنة والجماعة وبين الشيعة الإمامية الإثنى عشرية في وضع قواعد وأسس علم. تهتم الشيعة بالحديث الشريف الذي يمثّل السنة الشريفة كل اهتمام باعتباره المصدر الثاني للتشريع الإسلامي على كافة الأصعدة بعد القرآن الكريم . أما الحديث عند الشيعة فهو : كلامٌ يحكي قول المعصوم ( عليه السَّلام ) أو فعله أو تقريره ، و بهذا الاعتبار ينقسم إلى الصحيح و مقابله ، و. أما الحديث عند الشيعة فهو : كلامٌ يحكي قول المعصوم ( عليه السَّلام ) أو فعله أو تقريره ، و بهذا الاعتبار ينقسم إلى الصحيح و مقابله ، و بهذا عُلم أن مالا ينتهي إلى المعصوم ( عليه السَّلام ) ليس حديثاً ، و أما العامة فاكتفوا فيه بالانتهاء إلى أحد الصحابة و التابعين ، و لأجل.

وسائل الشيعة - ج ٨. محمد بن الحسن الحرّ العاملي [ العلامة الشيخ حرّ العاملي ] 4 ـ باب استحباب صلاة ليلة النصف من شهر رمضان عند قبر الحسين ( عليه السلام وقالوا: إن هؤلاء الأئمة هم بالترتيب كما يلي: 1- علي بن أبي طالب. 2- الحسن بن علي. 3- الحسين بن علي. 4- علي زين العابدين بن الحسين. 5- محمد الباقر بن زين العابدين. 6- جعفر الصادق بن محمد الباقر. 7- موسى الكاظم. 8- علي الرضا. 9- محمد الجواد. 10- علي الهادي. 11- الحسن بن علي العسكري. 12- محمد بن.

والجعفرية الاثنا عشرية ظلوا قرابة ثلاثة قرون بعد ظهور هذه الكتب لا يفترقون كثيراً عن النزعة الإخبارية، فأول من وضع مصطلح الحديث وبين مراتبه عندهم هو الحسن بن المطهر الحلي الملقب بالعلامة. يتفاخر الشيعة بعلوم الحديث والرجال عندهم ، وعلى أنها لها أصول وكتب متقدمة ومتأخرة .:cool: وهي عند التحقيق : ( خرطي ) ، أو على قولة الفالي : ( خرط في خرط ) .:D في هذا الموضوع سأتحدث عن عجائب وغرائب علوم الحديث والرجال عند الشيعة. التوحيد عند الامام علي(عليه السلام): يمثل طرح الإمام علي(عليه السلام)حول قضية التوحيد الاصل الذي تعتمد عليه الشيعة في تحديد رؤيتها تجاه هذه القضية.. وطرح الامام دقيق في مدلولاته مطابق في كل جوانبه القرآن والاحاديث. علم الحديث ; أهلا وسهلا بكم في منتدى مدرسة الامام الحسن عليه السلام الدينية إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى فنرجو التكرم بزيارة صفحة التعليمات بالضغط الحيث المرفوع عند الشيعة الحديث.

الحديث عند الشيعة - ويكيبيدي

2. لمزيد من الاطّلاع، يُرجى مراجعة: نصيري، علي، آشنايى با علوم حديث (التعرّف على علم الحديث)، قمّ، مركز إدارة الحوزة العلميّة بقمّ، 1383 هـ ش، الفصل الثاني (التعرّف على تاريخ الحديث عند الشيعة) وسائل الشيعة (الإسلامية) - الحر العاملي - ج ٨ - الصفحة ١٧٠ منى فأمره فرمى جمرة العقبة وعندها ظهر له إبليس، ثم أمره بالذبح الحديث 36 - الحسن بن علي بن باب جواز نية الانسان عمرة التمتع عن نفسه. ما هو حكم الحديث الحسن، مرحبًا بك إلى موقع دروسي، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين بحار الانوار ج75 ص372 ح12 أعيان الشيعة ج2 ص41 س30 (17) قال الامام الحسن العسكري (عليه السلام): من تواضع في الدنيا لإخوانه فهو عند الله من الصديقين، ومن شيعة علي بن أبي طالب (عليه السلام)حقا

المصادر الحديثية عند الشيعة موقع سماحة العلامة الشيخ

لنرى ماذا يقول الامام الحسن عن الشيعة الخونة وماذا يقول عن سيدنا معاوية رضي الله عنه السري بن إسماعيل عن الشعبي عن سفيان بن أبي ليلى دخل حديث بعضهم في حديث بعض وأكثر اللفظ لأبي عبيدة قال. شيعة أهل البيت عليهم السلام والاهتمام البالغ بالقرآن الكريم. alshirazi.net. الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على خير خلقه محمد وآله الطاهرين واللعن الدائم على أعدائهم أجمعين الى قيام يوم الدين وبعد

حديث حسن - ويكيبيدي

الشيعة وأهتمامهم بعلم الحدي

  1. ا ـ كتابة الحديث عند الشيعة إلى ما قبل الإمامين الصادقّين ' ـــــــ 1 ــ محمد بن الحسن الصفار: قال رسول الله 2 لعلي %: mأكتب ما أملي عليك، قال علي %: يا نبي الله! وتخاف عليَّ النسيان
  2. كلام أهل السنة في المهدي المنتظر. أحاديث المهدي: لقد ورد أمر المهدي في أحاديث كثيرة، وروايات عدة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكان لأهل العلم من أهل السنة كلاماً فيها، سواء من القدامى أو المحدثين، ما بين مصحٍ.
  3. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ما هو تعريف الحديث الصحيح عند الشيعة ؟ ما اتصل سنده إلى المعصوم بنقل العدل الضابط عن مثله في جميع الطبقات الشهيد الثاني (الدراية ص )19 وابنه (المعالم) ص 367 - نقلا عن المسند / د. الفضلي ما.
  4. علم الحديث عند الشيعة درجات الحديث عندنا و(اعرضوا حديثنا على كتاب الله يونيو 18, 2020 الحقوقي حازم الشمري لا يوجد تعليقا
  5. نبذة من الأحاديث الشريفة في فضائل السيدة فاطمة الزهراء (عليها السلام) 1ـ سئل أبو عبد الله (عليه السلام) عن فاطمة: لِمَ سمّيت زهراء؟. فقال:«لأنّها كانت إذا قامت في محرابها زهر نورها لأهل السماء.
  6. عند الشيعة، ولو نسخة واحدة حتى يقال: إنها أصح الكتب المتداولة عندهم، وهناك أمر آخر ينبغي التنبيه عليه، وهو: أنّ ما دلت عليه الروايات الكثيرة على وجود هذه الكتب عند الأئمة ليست هي من الأحاديث.

شبكة المعارف الإسلامية :: عِلم الحَديث عِندَ الإمَاميَّ

فوائد ومنافع أكل التمر في أحاديث أهل البيت عليهم السلام عن أمير المؤمنين (عليه السلام) قال: كلوا التمر، فإن فيه شفاء من الادواء. وعنه (عليه السلام) قال: من أكل في يوم سبع تمرات عجوة على الريق من تمر العالية لم يضره في ذلك. عن الحسن بن محبوب عن أبي الحسن الرضا عليه السلام ، انه قال : لابد من فتنته صمّاء صيلم يسقط فيها كل بطانة ووليجة وذلك عند فقدان الشيعة الثالث من ولدي يبكي عليه أهل السماء وأهل الأرض وكم من مؤمن. أصول الدين عند الشيعة. 9 مايو، 2015 /. في حول الشیعة /. بواسطة. هناك من يعتقد أن لا مبرّر ولا ضرورة في البحث في أمور الدين ، وهم يتساءلون عن الحتميّة الدافعة للتفكير فيه ، ونحن نوضّح خطأ تفكير هؤلاء.

حديث الطير

المهديُّ بينَ الشِّيعة وأهلِ السُّنة. د. علي محمد حسن الأزهري - قسم العقيدة والفلسفة جامعة الأزهر. مقدمة: إن قضية المهدي هي إحدى أكثر القضايا جدلية في العصر الحديث؛ ذلك أنه ترتب عليها عند بعض. و الأئمة الأثني عشر لدى الشيعة الاثنى عشرية : 1 علي بن أبي طالب (ع)مدة إمامته 30 سنة ( 632 - 661 ) 2 الحسن بن علي (المجتبى) (ع)مدة إمامته 10 سنوات (661-669) 3 الحسين بن علي (الشهيد) (ع)مدة إمامته 11 سنة ( 669-680 ) 4.

الحديث عند الشيعة

وليس الرازي فريداً في التقوُّل في هذا المجال ، بل سبقه البلخي « 319 هـ » في هذه النسبة (15) ، ونقله الشيخ الأشعري « 260 ـ 324 هـ » (16) ونقله أبو الحسن النوبختي في فرق الشيعة عن بعض فرق الزيديّة (17) الشيخ الصدوق - ا لأمالي . رقم الصفحة : ( 197 ) - رقم الحديث : ( 208 ) - ح دثنا : محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد (ر) ، قال : حدثنا : أحمد بن ادريس ومحمد بن يحيى العطار جميعا ، عن محمد بن أحمد بن يحيى بن عمران الأشعري ، قال : حدثنا : أبو.

ما هي مكانة الحديث عند الشيعة الامامية ؟ للتفصيل يراجع : العلامة الطوسي محمد بن الحسن : عدة الأصول : 379 - 381 ، طبعة مؤسسة آل البيت ، سنة : 1403 هجرية . 14. يراجع : جمال الدين حسن بن زين الدين العاملي. اعترفت بكذبهم كتب الشيعة نفسها كما سيأتي (١). [بداية تدوين الحديث عندهم] قال ابن النديم: إن أول كتاب ظهر للشيعة كتاب سليم بن قيس الهلالي (٢).رواه عن أبان بن أبي عياش لم يروه غيره (٣) ، وقد كان لنا وقفة عند هذا الكتاب في. الحديث النبوي أو السنة النبوية عند أهل السنة والجماعة هو ما ورد عن الرسول محمد ﷺ من قول أو فعل أو تقرير أو صفة خَلقية أو خُلقية أو سيرة سواء قبل البعثة (أي بدء الوحي والنبوة) أو بعدها. والحديث والسنة عند أهل السنة. سبب تأليف علم الحديث عند الشيعة : ومنهم الحسن بن محبوب السراد ، المتوفّى سنة 224 هـ ، كما أرّخه الكشّي له كتاب المشيخة ، وكتاب معرفة رواة الأخبار ، كما في معالم العلماء لابن شهر آشوب

في تقدم الشيعة في علوم الحديث ، وفيه صحائ

الرد على شبهة حديث الثقلين . ما هو حديث الثقلين , حديث الثقلين أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن زيد بن أرقم أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال : ( وأنا تارك فيكم الثقلين أولهما كتاب الله فيه الهدى والنور فخذوا بكتاب الله. الأنبياء لا يورثون - لماذا يرفض الشيعة الحديث الذي لدى السنة - وما صحة هذا الحديث لدى الشيعة قول الإمام الحسن بن علي ب... الشيعة وعائشة - القصة التي لم ولن تنتهي - الله المستعان.

وسائل الشيعة (الإسلامية) - الحر العاملي - ج ٨ - الصفحة ١٧

لقد أجمع فقهاء الشيعة الإمامية على حرمة لحم الأرنب 1 بناءً على الأحاديث الكثيرة المرويّة عن أئمة أهل البيت ( عليهم السَّلام ) الدالة على كون الأرنب من جملة الممسوخات 2 . هذا من جانب ، و من جانب. فرق الشيعة الحديث. عن فرق الشيعة طويل ومتشعب، ومن يرجع إلى كتب الفرق والمقالات؛ سيقف على عدد كبير من تلك الفرق، لكنه ربما لا يهتدي إلى معرفة قديمها من معاصرها، والباقي منها والفاني، فضلاً عن معاني أسمائها وحقيقة.

أسانيد روايات الاثني عشر عند السنة والشيع

مفهوم السنة النبوية عند الشيعة الاثني عشرية بعد بيان النظرية ننزل إلى ساحة الحقيقة ، ونتوجه إلى كتب الحديث عند الشيعة لنرى مدى موافقتها للنظرية ، وعند ذلك نفاجأ أيما مفاجأة ! عن أبي. الحديث عن الشيعة حديث ذو شجون وأحزان فكم من نكبة لهذه الأمة وللشيعة دور كبير فيها ابتداءً من فتنة مقتل عثمان رضي الله عنه ومروراً بموقعة الجمل فصفين فمقتل الحسين بن علي رضي الله عنهما ومقتل. المسند (3/3) وسنن الترمذي : كتاب المناقب باب مناقب الحسن والحسين (5/656) حديث (3768) وقال : حديث حسن صحيح ، والحاكم في المستدرك (3/166-167) وصححه وفي رواية أخرى بزيادة وأبوهما خير منهما وصححها ووافقه. النبي بكتب الشيعة صار لايعرف الحسن والحسين عند موته بحار الانوار والأمال للصدوق وغيره موثق. يروون في أهم كتبهم أن النبي كان في مرض موته لا يفرق بين أقرب المقربين له. فيقف الحسن والحسين أمامه.

أقسام الحديث عند الشيعة - مشروع الحِصْنِ ll للدفاع عن

  1. أربعون حديث عن الامام الحسن العسكري عليه السلام. (بحار الانوار ج75 ص380 ح1 أعيان الشيعة ج2 ص43 س29) (22) المقادير الغالبة لا تدفع بالمغالبة، والأرزاق المكتوبة لا تنال بالشره، ولا تفع بالإمساك عنها.
  2. كتاب وسائل الشيعة ج 10 ص 433 ـ 456. [ 13779 ] 1 ـ محمد بن يعقوب ، عن أبي علي الاشعري ، عن محمد بن عبد الجبار ، عن صفوان بن يحيى ، عن عيص بن القاسم قال : سألته عمن لم يصم الثلاثة الايام من كل شهر وهو يشتد.
  3. بسم الله الرحمن الرحيم اللهم صلِ على محمد واله الطاهرين هناك عدة تساؤلات واشكالات عويصة.
  4. ففي (ص 423وص424وص429): روى الكشي في ذمّه روايات كثيرة منها: عن حمدوه عن الحسن بن موسى عن داود بن محمد عن أحمد بن محمد قال: وقف على أبي الحسن وهو رافع صوته: يا أحمد، قلت لبيك، قال: أنه لما قبض رسول الله.

الكافي هو أول كتاب روائي شامل لدى الشيعة جمع الأحاديث من أصولها الأولية ونظمها في موضوعات. ، و ثلاثمائة و ستة و عشرين بابا ، و احاديثه حصرت في ستة عشر الف حديث ، الصحيح 5072 . الحسن 144 ، الموثق. آل بيت الرسول هم. نتحدث في مقال اليوم عن آل بيت الرسول هم عبر موقع موسوعة كما نسرد من هم أهل البيت في القرآن، كل هذا في السطور التالية.. ذكر الفقهاء إن هناك أختلافات بين الشيوخ الإسلامية حول آل بيت الرسول هم من، وأوضحت كل. الحسن البصري عند الشيعة من أقوال الحسن البصري في - Aluka . لعلها كلمة دخيلة على أقوال الحسن البصري رضي الله عنه، فهي من الكلمات التي تجري على ألسنة الشيعة وفي كتبهم، ويقصدون بها عددًا محددًا من الصحابة ربما لا يتجاوز الستة.

مكتبة الصدوق: الفكر السياسي عند السنة والشيعة

الحديث الضعيف - ويكي شيع

  1. الإمام المعصوم عند الشيعة الإثني عشرية هو أحد الأئمة الإثني عشر من نسل الإمام الأول علي بن أبي طالب (ع)وفاطمة الزهراء (ع)بنت محمد (ص)الذين توارثوا العلم والحكم . وخلاصة الحديث أن هشام بن سالم.
  2. مراحل تدوين الحديث عند الشيعة. عصر الأئمّة. وأمّا عند الخاصّة، أعني شيعة أهل البيت (، فإنّ «من الثابت المتواتر أنّ أهل البيت قد أباحوا التدوين؛ إذ كتب الإمام عليّ صحيفةً عن رسول الله، طولُها.
  3. منهج الحديث وكتب الرجال عند الشيعة الامامية يقول الشريف المرتضى : فان معظم الفقه وجمهوره بل جميعه لا يخلو مستنده ممن يذهب مذهب الواقفه والى غلاة وخطابية ومخمسة واصحاب حلول كفلان وفلان ومن لا يحصى كثرة , والى قمي.
  4. كتب الحديث المعتمدة عند الشيعة (( مع التعليق )) نقاش ح
  5. أكدت الروايات الشيعية هذه العقيدة، ومنها:«عن أبي عبدالله بن صالح وأحمد بن النضر، عن القَنْبَرى-رجل من ولد قنبر الكبير- مولى أبي الحسن الرضا عليه السلام، قال: جرى حديث جعفر بن علي فَذَمَّهُ، فقلت له: فليس غيره فهل رأيته
  6. الحسن يثني على معاوية رضي الله عنهما. عن زيد بن وهب الجهني قال: لما طعن الحسن بن علي ع بالمدائن أتيته وهو متوجع فقلت: ما ترى يا بن رسول الله فان الناس متحيرون؟. فقال: أرى والله أن معاوية خير لي.

حديث الاثني عشر إماماً ودلالات منطوقه الغائبة عن الشيعة

  1. الصلاة كما ورد في الحديث النّبوي الشريف عمود الدين إن قبلت قبل ما سواها، واِن رُدّت ردّ ما سواها. إِنّها مواعيد لقاءات محدّدة ثابتة بين الخالق ومخلوقه، رسم الله سبحانه وتعالى أوقاتها السعيدة، وطرائقها، وصورها.
  2. الحديث الشريف اتقوا فراسة المؤمن فإنه ينظر بنور الله فاق حدَّ الاستفاضة / الحديث روي بطرق متعددة صحيحة / تفسير الحديث الشريف / المراد من الشعاع في الحديث الشريف / الحديث لا يشمل فساق الشيعة بل هو خاص بالكاملين علماً.
  3. يتفاخر الشيعة بعلوم الحديث والرجال عندهم ، وعلى أنها لها أصول وكتب متقدمة ومتأخرة . وهي عند التحقيق : ( خرطي ) ، أو على قولة الفالي : ( خرط في خرط ) . في هذا الموضوع سأتحدث عن عجائب وغرائب علوم الحديث والرجال عند الشيعة.
  4. ورُوي عن ابن أبي عمير عن مهران بن محمد عن أبي عبدالله (ع) قال: سمعته يقول: الغناء مما قال الله عزوجل: ﴿وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ﴾ (8)
  5. حديث الكساء هو عبارة عن حديث في فضل أهل البيت عليهم السلام.. حيث جمع رسول الله ص أهل بيته تحت الكساء ونزلت آية التطهير بحقهم، ولهذا السبب سُمي هذا الحديث بحديث الكساء.. ولكنّ الحديث المعروف بين الناس اليوم والذي يُبيّن.
  6. الامام الحادي عشر عند الشيعة الحسن العسكري نص الحديث : عن أم سلمة قالت : سمعت رسول الله (ص) : يقول : المهدي من عترتي من ولد فاطمة ، ( صحيح ) ـ إبن ماجه ٤۰۸٦
مرقد ثقة الاسلام الشيخ ابو جعفر محمد بن يعقوب بن اسحاق

علم مصطلح الحديث عند الشيعة

  1. حديث: عَقَّ عن الحسن والحسين وختنهما لسبعة أيامالدرة اليتيمة في تخريج أحاديث التحفة الكريمة (47) قال البيهقي (في الجزء الثامن، صحيفة 324): كتاب ال
  2. وهي عند التحقيق : ( خرطي ) ، أو على قولة الفالي : ( خرط في خرط ) . في هذا الموضوع سأتحدث عن عجائب وغرائب علوم الحديث والرجال عند الشيعة ، وسنحاول اكتشاف غرائب وعجائب علم الحديث عند الشيعة
  3. نظام الإدارة الدينية عند الشيعة الإمامية فوزي آل سيف.txt.pdf نظرية المسرح الحديث - أريك بينتلي.pdf نظم وقتك في 60 ثانية - جيف ديفيدسون.pdf. مناهج دراسية دينية - للنشر __السيد كمال الحيدري 01 الـتوحيد (
  4. موضوع: علوم الحديث والرجال عند الشيعة الأربعاء نوفمبر 28, 2012 6:58 pm في هذا الموضوع سأتحدث عن عجائب وغرائب علوم الحديث والرجال عند الشيعة ، وسنحاول اكتشاف غرائب وعجائب علم الحديث عند الشيعة
  5. وأما البداء عن الشيعة فروى الكليني في الكافي عن أبي الحسن قال: نعم يا أبا هاشم بدا لله في أبي محمد بعد أبي جعفر ما لم يكن يعرف له، كما بدا له في موسى بعد مضي إسماعيل ما كشف به عن حاله وهو كما.
  6. أَدوار الحديث عند الشّيعة (1) اَميرُ المُؤمِنينَ عَليَهِ السَلامُ: الْحِلْمُ غِطَاءٌ سَاتِرٌ، وَالْعَقْلُ حُسَامٌ قَاطِعٌ، فَاسْتُرْ خَلَلَ خُلُقِكَ بِحِلْمِكَ، وَقَاتِلْ هَوَاكَ.

هل يجوز قول قوس قزح. بيّن أهل العلم أن قوس قزح الذي يظهر عند نزول المطر مع وجود الشمس المشرق، عندها تظهر ألوان الطيف الجميلة، وقد بيّن العلماء أنها يكره قول قوس قزح، وهذا بدليل ما ورد عن النبي. حديث الاثني عشر إماماً ودلالات منطوقه الغائبة عن الشيعة. وهو أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «يكون بعدي اثنى عشر خليفة كلهم من قريش»، وفي روايات أخرى لهذا الحديث عند أهل السنة والجماعة في الصحيحين وغيرهما: «لا يزال أمر. الشبهة الخامسة عشر: شبهة إهانة الشيعة للإمام الحسن عليه السلام بوصفهم إياه مذل المؤمنين. يتمطّق بعض من لا خلاق له بهراء، ويتنطع بفضول القول مدعياً أن الشيعة يصفون إمامهم الحسن بن عليّ عليهما.

كنوز من ذهب: قصتنا مع الفُرس كاملة

من رواة الحديث المشتركين لدى الشيعة و السنة من أصحاب

كتاب وسائل الشيعة ج 10 ص 457 ـ 480. [ 13838 ] 1 ـ محمد بن الحسن بإسناده عن علي بن الحسن بن فضال ، عن يعقوب بن يزيد ، عن أبي همام ، عن أبي الحسن ( عليه السلام ) قال : صام رسول الله ( صلى الله عليه وآله وسلم. [ 33234 ] 32 ـ وفي كتاب ( فضل الشيعة ) عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسن بن علي ، عن عاصم بن حميد ، عن أبي إسحاق النحوي ، قال : سمعت أبا عبدالله ( عليه السلام ) يقول : إن الله أدب نبيه.

أنواع الحديث باعتبار القبول والرد 2-4 بعد أن ذكرنا النوع الأول من أنواع الحديث المقبول وهو الحديث الصحيح نأتي إلى بيان النوع الثاني من أنواع الحديث المقبول وهو الحديث الحسن حيث يعزو كثير من المتأخرين استعمال مصطلح. الحسن بن على بن أبى طالب الهاشمى القرشى (15 رمضان 3 هـ - 49 هـ، أو 50 هـ، أو 51 هـ / 4 مارس 625 م - 670 م)، هو سبط الرسول محمد، وخامس الخلفاء الراشدين، والإمام الثانى عند الشيعة، أطلق عليه النبى محمد لقب سيد شباب أهل الجنة فقال. وكما في حديث سمرة: كل غلامٍ مُرتهن بعقيقته ، سمرة بن جندب حديثه صحيح عند أهل العلم، وإن كان من رواية الحسن، وهذا مما ثبت عن الحسن، أو سمعه من سمرة، كما رواه البخاري في الصحيح: أنه سُئل عن ذلك. سؤال عن وجود صلاة التراويح عند الشيعة!! بن أحمد النهيكي ، عن علي بن الحسن ، عن محمّد بن زياد ، عن أبي خديجة ، عن أبي عبدالله عليه السّلام قال : « كان رسول الله صلّى الله عليه وآله إذا جاء شهر. كشف حقائق الشيعة. July 25, 2013 ·. بحث في مرويات أهل البيت عند السنة والشيعة. بحث في كتب الاحاديث عند الشيعة والسنة لمعرفة عدد الروايات المروية عن طريق العترة.. فعند الشيعة أول اربع كتب معتبرة هي.

عجائب وغرائب علوم الحديث والرجال عند الشيعة الشبكة

(فرق الشيعة - الشيخ الحسن بن موسى النوبختي ، تقديم السيد هبة الدين الشهرستاني) الرابط المباشر (للتحميل اضغط هنا) (5 mb) معجم رجال الحديث وتفصيل طبقات الرواة مجموعة من عناوين الكتب العربية في. أبناء علي - رضي الله عنه - يُحرجون الشيعة ! وهم ( الحسن والحسين ومحمد ابن الحنفية ) رضي الله عنهم . *أما الحسن - رضي الله عنه - ، فهو أحد الأئمة المعصومين عند الشيعة ، أي أن أقواله وأفعاله معصومة.

‫بسم الرحمن الرحيم نسب قبيلة السادة الاشراف المشاهدة

ما هي مكانة الحديث عند الشيعة الامامية ؟ مركز الإشعاع

غرد عن الرافضة (150) تغريده عن الشيعة. بِسْمِ اللهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيْمِ. 1. الصحابة هم مصابيح الدجى اختارهم الله لصحبة نبيه صلى الله عليه وسلم، ورضي عنهم وكره إليهم الكفر والفسوق والعصيان. 2 يعتبر هذا الكتاب فرق الشيعة هو الافضل في هذا المجال، كتبه الحسن بن موسى النوبختي، وهو متكلم فيلسوف شيعي توفى سنة 310 هجرية، في زمن الغيبة الصغرى. النوبختي يعرض في كتابه تاريخ فرق الشيعة.